MRC NEWSLETTER

البروفيسور محمد أحمد حسن عبد الجليل بين أروقة مركز ساعد

الأستاذ الممتاز في علم الجراحة
يزور مركز ابحاث المايستوما
البروفيسور محمد أحمد حسن عبد الجليل بين أروقة مركز ساعد

محمود خالد
اعلام مركز ابحاث المايستوما


أفرد قوسه من بين أطباء وعلماء وأساتذة جامعة الخرطوم بكلية الطب بعد أن عجمته التجارب واضابير الكتب والمكتبات والمعامل حتى رق جسمه ونحل، ووقف شامخا يفتح كنوز المعرفة والعلم ويتبع أسباب التميز والتفرد، فجعل يساهم في ترقية هذه المهنة الانسانية العلمية الراقية وترأس لجنة مناهج كلية الطب، وأرسى معالم أخلاقيات المهنة وممارسة الطب والجراحة وبسط علومها للدارس والباحث والنطاس.
عمل رئيسا لقسم الجراحة ثم عميدا لكلية الطب جامعة الخرطوم ثم مديرا للدراسات الطبية العليا بالجامعة، والان هو الاب الروحي لكلية الطب.
هذا ابن السودان العلم البروفيسور محمد أحمد حسن عبد الجليل.

جاء اليوم الخميس 23 ديسمبر 2021م الى ضاحية سوبا بالخرطوم، يشهد ميلاد المركز الإعلامي للسينما والتلفزيون والتعليم عن بعد... جاء ليقف على اقسام وورش مركز المايستوما المهني للتدريب وريادة الاعمال "ساعد".. وشد على ايدي العاملين والمدربين واطلع على الحقائب التدريبية والدورات في مجال الصناعات الجلدية والخزف والمشغولات اليدوية وقسم المخبوزات والطباعة ودلف الى صالات البازار الشعبي وتفحص بعض المنتجات والمقتنيات وقطع الثقافة الشعبية المادية.. وشارك الحضور في حوار هادئ متدربون وعاملين ومدربون واتحفهم الأستاذ الممتاز بنصائح واراء صاغها بكلمات رزينة هادئة جللها وقار الحوار والمكان وهيبة الاستاذ الممتاز الذي جمعت له اسباب القيادة والريادة وعظم التجربة والخبرات خلال مسيرة ٥٠ عاما من العمل والإنجاز ونكران الذات والتجرد .


البروفيسور عبد الجليل رجل تسربل برداء الرزانة ووشاح العلم يفيض انسانية ورقة وعذوبة لا يمله الزائر ولا يقطع حديثه الباحث والطالب... وانما الكل يستمعون له لينهلوا من علمه وسمته ووقاره والهدوء... تعرفه ردهات ودهاليز المكتبات والجامعات والمراكز العلمية ومجامع العلم ومدرجات القاعات.
دلف البروفيسور عبد الجليل في صحبة البروفيسور احمد حسن فحل مدير مركز ابحاث المايستوما الى منتجع الاسماك ومزرعة النباتات العطرية والطبية والسموم وورشة النجارة والمشتل الكبير بمركز ساعد، وهو في كل ناحية يشهد انجازا فيباركه ويرى تصويبا أو اضافة فيوردها بأدب وتواضع يزيد هذه الزيارة جزالة وفخامة.

وقف اليوم الخميس 23/12/2021م بين المعامل والعيادات بمركز ابحاث المايستوما هذا البروفيسور رمز العطاء الممتد الذي تتواضع أمامه الحكمة والرزانة أمامه وهو يعمل طيلة الخمسين سنة، تلازمه السكينة والوقار يزكي نصائحه ويرشد الناس والباحثين ليدخل مع صفوة قليلة من علماء السودان الذين دائما ما يجمعون بين الخلق والادب والعلم، يضع هذا الاستاذ بصمته على ايقاع الحياة وتعطر أنفاسه وحضوره ردهات كلية الطب بأعرق جامعة سودانية افريقية، ويعتق سمارتها ممشوقا كعود الابنوس كقد التيك وأزهاره البيضاء تأبى إلا تصل الى رحاب الأفق البعيد، يمهد هذا العالم طريق مهنة الطب والجراحة بالخرطوم والسودان وفق منهج رصين مدروس ومجرب تزهو ملامح نجاحه في تفوق خريجي جامعة الخرطوم من كلية الطب.

امتدح البروفيسور عبد الجليل مجهودات وأعمال اقسام مركز ابحاث المايستوما وبارك للعاملين انجازاتهم وخاصة في مجال الرعاية والتدريب وفتحهم لافاق رحبة من الاعمال الانسانية المدروسة والتي ستصبح كتابا وميدانا لدراسة أرقي أمثلة مشروعات التنمية البشرية وصناعة الانتاج والمنتجين ومكافحة الأمراض المدارية المهملة والسعي لتخفيف اثارها الإجتماعية والنفسية والاقتصادية.

وفي ختام الزيارة شد البروفيسور على يد العاملين بمركز أبحاث المايستوما ومركز ساعد، يؤكد بذلك على العزم ومواصلة العطاء وقال إن هذا الطريق هو طريق صناعة القادة.. هذا هو طريق الإنجاز والحمد والعمل.

اعلام مركز أبحاث المايستوما 2021

 prof mohamed2